الإعمار تشرف على تصاميم المدن الجديدة المعلن عنها سابقا

بيّنت دائرة المباني التابعة لوزارة الإعمار والإسكان، اليوم الأربعاء، أنها أنجزت 36 مدونة بناء عراقية ضمن مشروعها الريادي في البلاد. بينما تشرف الوزارة في الوقت الحالي على تصاميم المدن الجديدة التي جرى الإعلان عنها في وقت سابق. والتي تضم أكثر من نصف مليون قطعة أرض سكنية، ستوزع بين المواطنين قريباً.

 

وذكر المركز الإعلامي لوزارة الإعمار، في حديث للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”. أنه “على الرغم من الظروف الصعبة التي مر بها البلد في ظل التظاهرات وانتشار فيروس كورونا. إلا أن دائرة المباني أحد تشكيلات الوزارة، دأبت على إنجاز المشاريع المكلفة بها خدمة للصالح العام، وكان لها العديد من تلك المشاريع”.

وأضاف، “كما أن للدائرة الريادة في تنفيذ مشروع المدونات العراقية وتطبيق (الكودات العربية). وهذا المشروع الوحيد على مستوى البلد الذي يقوم بتحديث مدونات البناء العراقية. إذ تم إنجاز (36) مدونة، وتتم حالياً متابعة إنجاز المدونات المتبقية، وهي بعدد (7) مدونات”.

ولفت المركز، إلى أن “للدائرة أيضاً دوراً إشرافياً على تنفيذ مشروع بسماية السكني الذي يعتبر من المشاريع المهمة التي تقوم بتوفير السكن الملائم للمواطنين، ومعالجة الأزمة الحادة للسكن في البلد. إذ يتكون المشروع من (100000) وحدة سكنية، تنفذ من قبل شركة هانوا الكورية”.

وفيما يتعلق بمشاريع التخطيط العمراني، أشار، إلى أن “الوزارة تعمل على إعداد التصاميم الأساسية والتفصيلية لمدن جديدة، وفقاً للمعايير التخطيطية والحضرية. كما تعمل على توسيع وتحديث التصاميم الأساسية النافذة (وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 70 لسنة 2019)”.

وبين المركز، أن “هذا المشروع سيوفر قطع أراض مخدومة لفئات مختلفة في المجتمع، وبأجور خدمة تناسب هذه الفئات. إذ أن عدد القطع السكنية المصممة ضمن مشروع المدن الجديدة بلغ (535716) قطعة أرض سكنية متنوعة المساحات”.

وتابع ، “كما سيوفر مجاناً قطع أراض بمساحة 200 م2 للمشمولين بالرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة تقدر بـ(35 %) من مجموع قطع الأراضي المصممة، تنطبق عليها الشروط المذكورة بالقرار آنفاً. يمكن إفرازها والتوزيع منها للمشمولين بالرعاية الاجتماعية من قبل الجهات المعنية بما يضمن لهم سكناً لائقاً، وبما يتوافق مع الفقرة (9) من البند (ثالثا) من البرنامج الحكومي”.

زر الذهاب إلى الأعلى