’استعداداً للانتخابات’….المفوضية تنهي “الاقتراع التجريبي” في 4 محافظات

أعلنت مكاتب مفوضية الانتخابات، اليوم الثلاثاء، إنهاء عملية المحاكاة (الانتخاب التجريبي) لفحص كفاءة الأجهزة وسرعة أرسال النتائج في مراكز الاقتراع بنجاح، في السليمانية وكركوك وميسان وواسط، ستعداداً للموعد الانتخابي المقبل.

وقال مدير مكتب مفوضية السليمانية أمانج عزيز في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه ” العراق أولاً“، إن “عملية المحاكاة شملت 79 مركزاً للاقتراع”.
وبين أن “الهدف من هذه العملية اختبار مدى فاعلية اجهزة التحقق التي تقرأ بطاقة الناخب وجميع المعلومات الموجودة فيها، فضلاً عن البصمة الخاصة بالناخب و(باركود) ورقة الاقتراع، إلى جانب تحديد المشكلات وأمكانية حلها بشكل سريع من الآن قبل يوم الانتخاب”.
ولفت إلى “نجاح المحاكاة وانسيابيتها، حيث جرت بواسطة بطاقات حية للناخبين”. مشيراً إلى أن “النتائج الخاصة بها سيتم جمعها وأرسالها الى المكتب الوطني في بغداد بواسطة جهاز (آر تي آس) عبر الأقمار الصناعية”.
وأكد أيضا أن “عملية توزيع البطاقات البايومترية وصلت الى نتائج جيدة وحققت في بعض المراكز نسبة 90 %”.
وذكر مسؤول الإعلام والعلاقات في مكتب مفوضية كركوك عبد الباسط درويش. أن “المكتب أجرى عملية المحاكاة التجريبية بحضور وكلاء الكيانات السياسية. ومراقبي منظمات المجتمع المدني وإعلاميين. واتسمت بالنجاح والسلاسة دون أي خلل”.
وتابع أن “هذه العملية جرت للمرة الثانية في المحافظة عبر المراكز التسجيلية ومحطات الاقتراع”.
من جهتها قالت مسؤولة منظمة تأهيل المرأة والطفل سناء محسن: أنها “شاركت مع وكلاء الكيانات السياسية لمراقبة عملية محاكاة الانتخابات التجريبية. والتي اعدت من قبل المفوضية بهدف الاطلاع على أجراءات الاقتراع من نواح تنظيمية عدة مع مراعاة الشروط الصحية وتاشير ملاحظات مهمة لتلافيها يوم الاقتراع”.
ونوهت بأن “منظمات المجتمع المدني في كركوك بصدد توعية مراقبيها بشأن عملية المراقبة أثناء يوم الاقتراع”.
من جانبه، أوضح مدير مكتب مفوضية الانتخابات في واسط حيدر كاظم المرشدي بتصريح صحفي. أن “عملية المحاكاة تمت أمس بنجاح على مستوى مراكز التسجيل البالغ عددها 31 مركزاً. حيث كان مكتب واسط من اوائل مكاتب المحافظات التي ارسلت النتائج الى المكتب الوطني في المفوضية”.
وبين مدير إعلام مكتب المفوضية في ميسان علي شبيب. أن “المكتب آجرى عملية المحاكاة الثانية في 41 مركزاً بحضور منظمات المجتمع المدني. وعدد من الإعلاميين، حيث تم استنفار ملاكات المفوضية لتهيئة وفحص أجهزتها وتهيئة جميع مراكز التسجيل لإتمام هذه العملية بنجاح”.
زر الذهاب إلى الأعلى