لمعالجة ملف النزوح.. وزارة الهجرة توقع مذكرة تفاهم مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة

وقعت وزارة الهجرة والمهجرين، اليوم الاربعاء، مذكرة تفاهم مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة ضمن اطار تنسيق البرامج ذات الاهتمام المشترك، وذلك ضمن سعي الوزارة لمعالجة ملف النزوح في العراق بشكل مستدام.

 

وذكرت وزارة الهجرة في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، انه “جرى توقيع المذكرة من قبل الوزيرة ايفان فائق جابرو مع برنامج الامم المتحدة الانمائي. وذلك ضمن سعي وزارة الهجرة والمهجرين لمعالجة ملف النزوح في العراق بشكل مستدام. وبما يضمن اعادة الاستقرار وتحقيق الامن والسلم المجتمعي. ودفع مشاركة افراد المجتمع كافة في عملية التنمية للوصول الى مجتمع آمن ومنتج”.

 

وبينت أن”برنامج الامم المتحدة الانمائي يعمل بشكل مكثف وبشراكة مع الحكومة على دعم اعادة الاستقرار في المناطق المحررة في العراق. من خلال اعادة تأهيل البنى التحتية وبرامج سبل العيش.واعادة اعمار الدور المهدمة ودعم المصالحة المجتمعية وتعزيز السلم الأهلي”.

 

أما عن الجهود المبذولة للتوصل إلى حلول، تابع البيان، انه “تماشيا مع رؤية العراق لعام 2030 وخطة التنمية الوطنية في العراق 2018-2022 (إعمار المحافظات وتنميتها ما بعد الازمة). واستراتيجية الحلول المستدامة لإعادة ودمج النازحين. سيعمل كلا الطرفين معا لدعم الأولويات المنصوص عليها في السياسات. والخطط والاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة بدعم. وإدماج النازحين والمهاجرين والمهجرين ، وتوفير بيئة مواتية لاعادة الاستقرار والاندماج”.

 

وأكدت جابرو، أن ” توقيع مذكرة التفاهم مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ضروري. لضمان العودة المستدامة لفئات عناية الوزارة من النازحين والمهجرين”.

 

من جهة أخرى، أوضح الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي، أن”توقيع مذكرة التفاهم جاء نتيجة التعاون الكبير مع وزارة الهجرة والمهجرين. التي نعد كشركاء رئيسيين لها في تقديم الدعم ومساعدة فئات عناية الوزارة”. لافتا الى ان:”برنامج الامم المتحدة الانمائي. سيواصل دعم وزارة الهجرة لإنهاء معاناة النازحين والمهجرين والعائدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى