أوبك: العراق هو الأعلى بين أعضائها 13 برفع إنتاجه النفطي خلال الشهر الماضي

أعلنت منظمة أوبك، اليوم الثلاثاء، أن العراق كان الأعلى من بين أعضائها الـ 13 في رفع انتاجه النفطي في شهر آب الماضي.

 

وقالت منظمة أوبك في تقرير لها اطلعت عليه “العراق أولاً“. إن “إنتاج الدول الأعضاء في المنظمة من النفط ارتفع بنحو 151 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي. ليصل الى 26.762 مليون برميل يومياً بدعم زيادة الإمدادات من العراق والسعودية والإمارات وانغولا”.

وتابعت أن “الزيادات الأكبر جاءت من العراق إذ ارتفع إنتاجه النفطي بنحو 91 ألف برميل يومياً، ليصل إلى 4.056 مليون برميل يومياً. بعد أن كان 3.965 في تموز الماضي. تلاه السعودية مسجلة زيادة أيضا قدرها 69 ألف برميل يوميا ليصل إنتاجها إلى 9.488 مليون برميل يوميا”.

وأضافت أوبك أيضا أن “الإمارات جاءت ثالثا بزيادة قدرها 55 ألف برميل ومن ثم جاءت انغولا رابعا بزيادة قدرها 43 ألف برميل يوميا. وجاءت الكويت خامسا بزيادة بلغت 17 ألف برميل يوميا، الجزائر سادسا بـ 9 الاف برميل يوميا. وليبيا بـ 5 آلاف برميل يوميا الغابون بمقدار ألف برميل يوميا”.

ولفتت الى أن “أكبر انخفاض جاء من نيجيريا، حيث انخفضت الشحنات منها بمقدار 114 ألاف برميل يومياً. تليها الكونغو بانخفاض بلغ 14 ألاف برميل يومياً وشهدت ايران انخفاضا أيضاً في انتاجها بمقدار 8 الاف برميل يومياً. في حين أبقت فنزويلا وغينيا الاستوائية انتاجهما النفطي دون تغيير في آب”.

ويذكر أن أوبك تعد منظّمة عالمية تضم إحدى عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتماداً كبيرًا لتحقيق مدخولها.. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط في السّوق العالمية.. اعتبارًا من سبتمبر 2018 تملك الدّول الأعضاء في هذه المنظّمة 44% من الناتج العالمي و81.5% من الاحتياطي العالمي للنّفط.. تأسّست فيبغداد عام 1960، وكانت تضم كُلاً من السعودية، وإيران، والع راق، والكويت، وفنزويلا، ومقرها في فيينا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى