ما الشروط التي حددتها وزارة الصحة لمنح جرعة ثالثة من لقاح كورونا!

حددت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، شروط من  الواجب توفرها قبل التطعيم بجرعة ثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

 

وذكر مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة رياض عبد الأمير في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “العراق أولاً” أنه “لم يتحدد بعد موضوع الجرعة الثالثة من لقاح كورونا. وأنه يجب تحقيق 3 أمور مهمة قبل اعطاء الجرعة الثالثة. أولهما اتباع رأي منظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص”.

 

أما عن الشرط الثاني، تابع عبد الأمير، أن “الأمر الثاني يتعلق بتحقيق نسبة عالية من المتطعمين بين المجتمع. لأن من غير المعقول اعطاء جرعة ثالثة، في حين لم يأخذ كثير من المواطنين الجرعة الاولى”.

 

ولفت إلى أن “الأمر الثالث هو تتحقق نسبة تلقيح 80 % من المجتمع”. موضحا أن “وزارة الصحة لم تحقق حتى الان سوى نسبة تطعيم تتراوح من 10 إلى 15 %”.

 

أما عن رأي منظمة الصحة العالمية، رأى خبراء في المنظمة وبوكالة الأغذية والعقاقير الأميركية. في وقت سابق ، أن إعطاء جرعة معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لكل السكان غير مبرر.

 

جدير بالذكر، طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بتأجيل جرعات لقاحات كوفيد-19 التنشيطية. لافتا إلى أن الأولوية ينبغي أن تكون لزيادة معدلات التطعيم في الدول التي تم تطعيم. واحد أو اثنين في المئة فقط من سكانها.

زر الذهاب إلى الأعلى