’وزارة التربية’ تعلن إلغاء النظام الإحيائي والتطبيقي في المنهاج

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأحد، عن تشكيل لجاناً مختصة لتسوية المناهج الدراسية الخاصة بمرحلتي الخامس والسادس الإعدادي بما يخص الفرعين الإحيائي والتطبيقي.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر فاروق في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعه “العراق أولا”، أن “إلغاء نظام الإحيائي والتطبيقي. جاء لأن هذه التجربة لم تحقق النجاح المرجو في ظل الظروف التي طبقت فيها. وذلك لعدم وجود أرضية مناسبة للعمل بها”.

وأوضح فاروق عن “إعداد دراسة مسبقة لإعادة العمل بنظام العلمي والأدبي. حيث كانت هناك رؤية معمقة في دراسة جوانب العملية التعليمية وتم رصد قبول إعداد أكثر في الفرع الإحيائي. مقارنة بالفرع التطبيقي لإعادة العمل بهذا النظام”.

وأضاف، أن “العمل بنظام العلمي والأدبي سيبدأ من العام الدراسي ما بعد المقبل 2022 ــ 2023،بينما سيجري خلال العام الدراسي المقبل 2021 ــ 2022. العمل على تسوية المناهج الدراسية الخاصة بمرحلتي الخامس والسادس الإعدادي. بما يخص الفرعين الإحيائي والتطبيقي ليتم الخروج بمنهاج دراسي موحد للفرع العلمي. حيث هناك لجان مختصة ستتابع تسوية هذا الأمر”.

وبين أن “تطبيق النظام الاحيائي والتطبيقي رافقته فوارق في قبول الطلبة”، مشيراً إلى أنه “عند الإعلان عن إعادة العمل بنظام العلمي والأدبي الأسبوع الماضي بحسب الأمانة العامة لمجلس الوزراء. لوحظ. أن هناك طلبة يرغبون بإبقاء تجربة الإحيائي والتطبيقي لأنه يعبر عن ميولهم الثقافية والذهنية والعلمية والفنية. وقبولهم في الجامعات والمعاهد”.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى