النجف تكشف ارتفاع تكاليف إنتاج محصول الشلب

كشفت محافظة النجف، اليوم الأحد، عن ارتفاع تكاليف إنتاج محصول الشلب وقلة جودته، فضلاً عن نمو الإدغال بنسبة كبيرة. وذلك لعدم توزيع وزارة الزراعة بذور ومبيدات المحصول بين مزارعي النجف.

وقال النائب الأول للمحافظ هاشم الگرعاوي في تصريح للصحيفة الرسمية. تابعه “العراق أولاً”. أن “وزارة الزراعة لم توزع البذور والمبيدات للمزارعين. كما تأخرت في توزيع السماد، ما أدى إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج بالنسبة لمحصول الشلب”.
كما أشار إلى أن “المزارع اضطر إلى شراء البذور والمبيدات من الأسواق المحلية. بسعر مضاعف وجودة اقل بالنسبة للمبيدات، وبالتالي كانت النتيجة نمو نسبة كبيرة من الإدغال مع تأخر نمو الشلب”.
فيما نوه بأن “هذه العوامل ستؤدي إلى قلة المردود المادي للمزارع. وعدم التشجيع على تطوير القطاع الزراعي”.
وفي ما يتعلق بالاستعداد للموسم الشتوي وزراعة محصول الحنطة. اوضح الگرعاوي أنه “تمت مفاتحة وزارتي الزراعة والموارد المائية لغرض زراعة محصول الحنطة بنسبة 100 %، لان زراعته متداخلة مع زراعة الشلب، حيث لا توجد حاجة للرية الأولى والثانية، فيما تغطي الأمطار الريتين الثالثة والرابعة”.
وذكر أن “المحافظة بحاجة الى معالجة مشكلة زهرة النيل التي تنتشر في الأنهر والجداول. ليتسنى إيصال مياه الري إلى الذنائب ونهايات الأنهر”.
وتعد محافظة النجف واحدة من أهم المناطق الزراعية في الفرات الأوسط والعراق بشكل عام في زراعة الرز العنبر، الذي يكتسب شهرة عالمية نظرا  لجودته.
زر الذهاب إلى الأعلى