’داخل شطيرة’.. اعتقال مهندس نووي أمريكي يسرب معلومات سرية حساسة

اعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالي “إف بي آي” خلال عملية سرية زوجان أمريكيان بمحاولة بيع معلومات سرية حساسة تتعلق بالغواصات النووية.

وذكرت شبكة “دويتش فيله”، اطلع عليه “العراق أولاً”. أن “مهندس نووي أمريكي يسرب معلومات سرية حساسة، حيث أن السلطات الأمريكية ألقت القبض على المهندس وزوجته، واتهمتهما بمحاولة بيع معلومات سرية حساسة حول تصميم غواصات نووية ونقلها إلى دولة أخرى.”

وأضافت أيضا أنه “وقع جوناثان وديانا توبي بفخ نصبته “إف بي آي” لهما. حيث قام الزوجان على مدار عام ببيع معلومات حساسة إلى عميل سري لمكتب التحقيقات الفيدرالي. حيث كان قد انتحل صفة ممثل لقوة أجنبية..

كما أشارت الشبكة إلى أن “المدعي العام ميريك جارلاند، قال في بيان صادر عن وزارة العدل الأمريكية. “الدعوى تنضوي تحت بند المؤامرة لنقل معلومات تتعلق بتصميم غواصاتنا النووية إلى دولة أجنبية”.

وأكمل جارلاند: “كان عمل مكتب التحقيقات الفيدرالي والمدعين العامين. بوزارة العدل وخدمة التحقيقات الجنائية البحرية ووزارة الطاقة حاسمًا في إحباط المؤامرة”.

وأوضح بيان وزارة العدل. إن توبي موظف في وزارة البحرية حيث عمل مهندسًا نوويًا في برنامج الدفع النووي البحري. وكان لديه تصريح أمني سري للغاية مما يمكنه من الوصول إلى معلومات مشفرة.”

فيما تزعم وزارة العدل أنه في 1 أبريل/نيسان 2020، أرسل توبي طردًا إلى حكومة أجنبية مع عينة من المعلومات المقيدة. وكان أيضا لديه النية لتشكيل علاقة سرية، لإجراء عمليات شراء لمعلومات سرية للغاية.

وذكرت وزارة العدل أيضا في إحدى التفاصيل أنه قد تم تخزين معلومات حساسة على بطاقة ذاكرة وتم إخفاؤها داخل نصف شطيرة زبدة فول سوداني تُركت في موقع سري.

تلقى توبي مدفوعات عن طريق العملات الرقمية تصل إلى 30 ألف دولار (25919 يورو) لتلك العملية وحدها، وأخفى توبي بطاقة ذاكرة، بعملية أخرى، في علبة علكة وتلقى 70 ألف دولار أمريكي من هذه الصفقة

زر الذهاب إلى الأعلى