ائتلاف الوطنية: تكرار انتكاسات مفوضية الانتخابات انعكس سلباً على نسب المشاركة

حذر ائتلاف الوطنية، اليوم الاثنين، من تكرار الانتكاسات المستمره لمفوضية الانتخابات وانعكاساتها السلبية على نسبة المشاركة

وذكر بيان صادر عن الائتلاف، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه. “لطالما حذرنا من تكرار الانتكاسات المستمره لمفوضية الانتخابات وانعكاساتها السلبية على نسبة المشاركة”. مشيراً إلى أن “العزوف الجماهيري أثبت فشل النظام السياسي وأعلن وفاة الديمقراطية السلطوية الموجهة في العراق.”

وأضاف البيان أن الائتلاف “طالبنا مراراً وتكراراً الحكومة والمفوضية الحاليتين بتهيئة الأجواء المناسبة لإجراء العملية الانتخابية بشفافية. ونزاهة وبما يسهل آلية الانتخاب للمواطن الكريم، إلا ان البعض مع الأسف كان في كل مرة يصم أذنيه. ويغمض عينيه حتى حدثت الكارثة اليوم وامام انظار العالم .”

كما أشار إلى أن “عدم الانتباه لحساسية ملف الاجهزة البايومترية الانتخابية. وعدم التعاقد مع شركات مختصة ورصينة لتزويدها كان أبرز ماحذرنا منه وطالبنا به سابقاً.”

وفيما بين إلى أنه “كشف سوء التخطيط لهذه العملية بعد أن أصاب العطل الأجهزة ليتسبب بزيادة عزوف الناخبين الكرام. وعدم تمكنهم من المشاركة في العملية الانتخابية وهو ما يبرر النسبة “المخزية” التي خرجت بها على العكس. مما تطبل له السلطة ويعكس انعدام ثقة المواطن بالمنظومة السياسية برمتها على خلفية الخراب الذي تسببت به طيلة السنوات السابقة .”

ولفت البيان إلى أن “ما شهدته مراكز الاقتراع اليوم فضلاً عن نسبة المشاركة المتدنية يعكس بشكل واضح موقف الجماهير من العملية السياسية. والحال المأساوي الذي وصلت إليه رغم كل دعوات التصحيح والتحذير من الانحراف التي اطلقناها. ويؤكد بما لا يقبل الشك فشلاً ذريعا للعملية الديمقراطية في البلد والتي ستكرس ذات النهج السابق وتهيء الاجواء مرة اخرى لانتفاضة جماهيرية سلمية ثانية تطيح بالنظام الحاكم برمّته”.

زر الذهاب إلى الأعلى