’في بابل وكربلاء’.. الكهرباء تعلن عن نصب محطتين للطاقة الشمسية

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، عن توقيع عقداً مــع شركة عالمية لنصـب وتشغيل محطتين للطاقة الـشمسية بطاقة 525 ميغاواط بمحافظتي كربلاء المقدسة وبابل.

وقال الناطـق ـاسم الـوزارة أحمـد الـعبادي في تصريح صحفي، تابعه “العراق أولاً”. إن “الـوزارة تعلن عن نصب محطتين للطاقة الشمسية في بابل وكربلاء. حيث  أبـرمـت عـقـداً لـنصـب. وتـشـغـيل المحطتين مع شركة (ســـكـــاتـــك). وهـو تحالف (نرويجي – مصري) بطاقة 525 ميـغاواط  بمحافظتي كربلاء المقدسة وبابل”.

وأضـاف أيضا ان “العقد يأتـي تـنـفـيـذاً لتوجيهـات رئـيـس مـجـلـس الـوزراء المتضمنة نــصــب مـحـطـات للطاقة الشمسية عن طريق الاستثماتر مع شــركــات رصـــيـــنـــة لسد النقص الحاصل بإنتاج الطاقة في العراق”.

فيما بين العبادي أن. “الـعـقـد تــضــمــن تـنـفـيـذ المـحـطـتـين خـلال مـدة 24 شهراً وبمدة اسـتـثـمـاريـة تبلغ 25 عـامـاً، بينما  ستقوم  الوزارة بشراء الطاقة الكهربائية من الـشـركـة المـسـتـثـمـرة ضمن الأســعــار الـعـالمـيـة المــوحــدة للطاقة”.

كما أشار إلى أن “العقد مع الشركة المذكورة وهي رائـدة بمجال الـطـاقـة. يـعـد تـوجـهـاً جـديـدا لـــــلـــــوزارة بــقــطــاع تــولــيــد الكهرباء، كـون الـعـراق ينعم بــمــدد طـويـلـة مــن الإضـــاءة الشمسية على مــدار الـعـام. لـذ فأن اسـتـثـمـارهـا يسهم بـــزيـــادة انـــتـــاج المــنــظــومــة الــوطــنــيــة. وبــالــتــالــي زيـــادة ساعات التجهيز للمواطنين”.

والجدير بالذكر أن “وزارة الـكـهـربـاء قد أبرمت أيضا في وقت سابق عقوداً لبناء محطات الطاقة شمسية مع شركات {Power China}. ورعـــت وزارة الـنـفـط مـطـلـع الشهر الحالي توقيع عقد مع شركة (مـصـدر) الإمـاراتـيـة لتنفيذ مــشــاريــع طــاقــة شـمـسـيـة لإنـــتـــاج 2000 مــيــغــاواط من الكهرباء.

وينفذ الـعـراق خطة لإحـلال الـطاقة النظيفة بـــدلا مـن المنتجة بـالـوقـود الاحـفـوري (الــنــفــط والـــغـــاز)، بـنـسـبـة 25 – 20 % مـــن الــطــاقــة المنتجة.

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

 

زر الذهاب إلى الأعلى