’صدمة’.. لأول مرة أمريكا ترخص استخدام السجائر الإلكترونية

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لأول مرة، سماحها باستخدام السجائر الإلكترونية والترويج لثلاثة أنواع مختلفة منها، في قرار أثار خيبة أمل جمعية أطباء الرئة الأمريكية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” اطلع عليه “العراق أولاً”. أن “قرار الهيئة جاء بعدما ارتأت أن منافع هذا النوع من السجائر في المساعدة على الإقلاع عن التدخين. تفوق مضارها في جذب المراهقين إليه.”

وأضافت الهيئة أن “الأنواع التي صرحت بها الهيئة بنكهة التبغ. تختلف عن النكهات المحلاة الشائعة بين المراهقين وصغار السن”.

كما أشارت إلى أن “هذه السجائر تباع منذ نحو 10 سنوات في أمريكا. لكن تزايد استخدامها في صفوف المراهقين أثار القلق، إذ قدرت دراسة أجرتها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالمشاركة مع عدد من مراكز مراقبة الأمراض المعدية. أن نحو مليوني تلميذ في البلاد جربوها، أغلبهم يدخنون السجائر ذات النكهات المحلاة.”

ومن جهتها عبرت جمعية أطباء الرئة الأمريكية، التي تحارب تدخين السجائر الإلكترونية. عن “خيبة أملها، في قرار الهيئة، لكون هذا النوع من السجائر يحتوي على نحو 5 % من النيكوتين. قائلة إنها لا تتوافق مع معايير الصحة العامة.”

والجدير بالذكر أنه في وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن التسويق الأنيق لصناعة التبغ. يجذب صغار السن للسجائر الإلكترونية، التي قد تقودهم إلى إدمان التبغ.”

فيما أكدت المنظمة الدولية أن هذا الأمر يأتي على الرغم من مزاعم بعض المديرين التنفيذيين. بأنهم يهدفون للقضاء على وباء التدخين.”

وأوضحت المنظمة أيضا أن “أكثر من 8 ملايين يموتون سنوياً. بسبب استخدام التبغ أو التعرض لدخانه، ما يجعل تلك العادة سبباً رئيسيا لأمراض يمكن الوقاية منها.”

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى