نفط البصرة تعتزم مضاعفة القدرة التصديرية لـ6 ملايين برميل يومياً

كشفت شركة النفط الوطنية، اليوم الخميس، عزمها مضاعفة القدرة التصديرية للنفط الخام عبر ميناء البصرة من 3,2 ملايين برميل إلى 6 ملايين برميل يومياً عام 2025 وذلك تزامناً مع ارتفاع معدلاتها.

 

وقال المدير العام لشركة نفط البصرة، خالد حمزة الشرع، في مؤتمر صحفي تابعها “العراق أولاً”. إن “هناك عشرة حقول منتجة للنفط في البصرة، منها 6 ضمن عقود التراخيص النفطية لكبريات الشركات العالمية. بينما تقوم شركته بإدارة أربعة حقول عملاقة.”

وأضاف الشرع أيضا، أن “شركة النفط الوطنية اعدت خطتين متداخلتين، الأولى سنوية. والثانية خمسية لإدارة الحقول العشرة والتي تنتج حاليا بحدود 2,9 مليون برميل يومياً”.

كما أشار إلى أن “طاقة التصدير لهذه الحقول، إضافة إلى حقول ميسان وذي قار عبر موانئ البصرة بلغت 3,2 ملايين برميل يومياً”.

وكشف الشرع، عن “خطط الشركة الوطنية للوصول الى 6 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2025. وذلك بعد دخول ثلاثة انابيب عملاقة بطاقة 3 ملايين برميل يوميا. وسعة 48 إنجا لنقل النفط الخام من مستودعات الرميلة والبرجسية إلى موانئ البصرة والعمية.”

الخطة الخمسية

وأوضح الشرع ان الخطة الخمسية تتضمن إحالة عدد من المشاريع الإنتاجية العملاقة على كبريات الشركات العالمية. لغرض تشييد محطات لإنتاج النفط الخام واستثمار الغاز المصاحب. وعقود تستراتيجية عملاقة في مجالات النفط، والطاقة المتجددة.”

ولفت الشراع التعاقد مع شركة “توتال إينيرجيز” الفرنسية بقيمة 27 مليار دولار. لتنفيذ أربعة مشاريع في مجال الغاز والطاقة الكهربائية ضمن هذه الخطة.”

وتابع خالد الشرع، “بدأت عملية انتاج النفط الخام. في حقل الفيحاء بطاقة 20 الف برميل يومياً. مشيراً إلى “زيادة متوقعة تصل إلى 40 ألف برميل خلال الأشهر المقبلة.”

ونوه إلى أن “شركته مستمرة في مشاريع زيادة الطاقة الإنتاجية وصولا للمستهدف في خطة الوزارة بإنتاج الخام إلى 3,2 برميل يوميا مطلع عام 2022 مع الاخذ بعين الاعتبار التزام العراق بقرارات أوبك التي سوف تتمخض عن اجتماعها المقبل في ظل ضغوط المتغيرات الكثيرة. لفيروس كورونا والمتحول أوميكرون.”

وبشأن الحقول المشتركة بين دول الجوار ايران والكويت. أشار إلى “توصل العراق والكويت بالمدة الماضية الى تشكيل لجنة عالية المستوى من جميع الوزارات وشركة النفط الوطنية، لافتا الى ان المفاوضات قطعت شوطا كبيرا وتم تحديد الاستشاري الأجنبي لوضع المعايير. والحقوق الاستثمارية لكل بلد وفقا لتحليل المعلومات لاصدار القرار النهائي قبل الاتفاق على الخطواتالخطوات.”

وأوضح بخصوص إيران، أن “هناك تفاوضا لتقريب وجهات النظر بشأن مسألة استثمار الحقول المشتركة من خلال الاتفاق على لجنة مشتركة تمثل الطرفين لتأسيس اتفاق مستقبلا.”

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تطبيق تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا  أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى