النفط تكشف عن بديلين لتغطية انسحاب اكسون موبيل من غرب القرنة1

أفصح وزير النفط احسان عبد الجبار يوم الخميس،عن بديلين لشركة “اكسون موبيل الأمريكية” والتي فضلت الانسحاب من حقل غرب القرنة/ 1.

 

وذكر عبد الجبار على هامش انعقاد معرض العراق الدولي للكتاب، وتابعه “العراق أولاً” أن “شركة اكسون موبيل الأمريكية فضلت الانسحاب من حقل غرب القرنة/1 “، مبينا أن “الشركة انسحبت أيضا من استراليا ودولة أخرى على الرغم من أن مشروعها بالعراق أكبر مشروع “.

 

وأردف أن، “الوزارة حاولت من خلال عقد عدة اجتماعات مع ادارة الشركة لثنيها عن الانسحاب وتم تقديم عرض لها كحافز اضافي كمشغل”.

 

ولفت وزير النفط إلى، أن “البديل الذي لدينا لسد الفراغ هو قيام شركة نفط البصرة بشراء الحصة من اكسون موبيل بعد أن أبدت رغبتها بذلك ودخولها كشريك في تمويل المشروع أسوة بتجربتها في حقل الزبير، وقد تم الحصول على موافقة مبدئية وقرار هيئة الوزارة بالاستحواذ، كما تم طرح الموضوع على مجلس الوزراء للحصول على الموافقة”، مبينا أن “البديل الثاني هو وجود شركة أمريكية أخرى تريد أن تحل محل شركة إكسون موبيل”.

 

من جهة ثانية لفت عبد الجبار إلى أن “اجتماع أوبك الذي عقد قبل خمسة أيام ما زال قائما ولم يغلق ومستمر لنهاية هذا الشهر، وأن مباحثاتنا مستمرة، كما أن سعر البرميل بدا يتعافى” .

 

وأكد وزير النفط أن “أوبك لا تهدف للوصول إلى سعر معين كان يكون 100 دولار للبرميل مثلا وإنما سياسة أوبك هي واضحة وتوزان بين العرض والطلب في الأسواق”.

 

وأشار إلى أن “المحركات لاحتساب سعر البرميل عديدة الذي يتأثر بعدة عوامل منها الخزين الاستراتيجي الامريكي،  فكلما يقل هذا الخزين ترتفع الاسعار ويقل السعر مع ارتفاع المخزون، وبالتالي هو عنصر ضاغط على السعر”، مؤكدا ان “قيام الولايات المتحدة بإخراج جزء من الخزين للأسواق سيؤثر على الاسعار ولكن ليس بصورة كبيرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى