قر يباً… إطلاق برامج لتأهيل المدن المحررة

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، اليوم الأربعاء، إطلاق برامج لتأهيل المنازل. وإصلاح القطاع الزراعي في المدن المحررة بتمويل ألماني يبلغ 21 مليون دولار.

وقالت رئيسة البرنامج زينة محمد علي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعها “العراق أولاً”. إن “البرامج التي ستطلق عبارة عن مشاريع لخلق فرص عمل قصيرة ومتوسطة. وطويلة الأجل في قطاعي الزراعة والإسكان. من المتوقع أن يستفيد منها نحو 10 آلاف شخص، مع خلق ألف و500 فرصة عمل”.
وأضافت أيضا أنه “سيتم العمل على إعادة تأهيل المنازل المتضررة. بفعل عصابات داعش الإرهابية منها 900 منزل في المناطق المحررة يستفيد منها أكثر من 5 آلاف شخص. وتوفر مايزيد على 700 فرصة عمل قصيرة الأجل. فضلا عن انتفاع 800 شخص آخر من تنمية المهارات في قطاع الإسكان”.

توفير فرص عمل

وأوضحت علي أن “البرامج التي ستطلق ستسهم بتوفير فرص عمل في القطاع الزراعي أيضا من خلال إصلاح أكثر من 10هياكل أساسية زراعية. يستفيد منها ألفا مزارع مع توفير نحو ألف و 800 فرصة عمل قصيرة. الأجل مع استفادة 800 شخص من تنمية المهارات”.
كما أشارت إلى أن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيقدم الدعم والترويج للمشاريع الصغرى والمتوسطة في المناطق المحررة منها نينوى وكركوك وصلاح الدين من خلال دعم الحلول المستدامة. والمبتكرة للأعمال التجارية وإصلاح الهياكل الأساسية للأسواق التي تضررت خلال احتلال داعش الإرهابي. وبناء مهارات ريادة الأعمال، علاوة على تقديم المنح المالية للأعمال التجارية”.
وذكرت أن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق يطمح كذلك من خلال المنح المقدمة إلى إعادة تأهيل أربعة مشاريع بنى تحتية رئيسة في المدن المحررة. ودعم أكثر من 500 شخص من ذوي المهارات وأكثر من 200 شركة متناهية الصغر والصغيرة. والمتوسطة بمنح تجارية تتجاوز الأربعة آلاف دولار لكل مستفيد”.
ولفتت علي إلى أن “المشاريع تمول بموجب الاتفاقية المبرمة بين الوزارة الفيدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية وبنك التنمية الألماني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. إذ ترفع هذه المساهمة إجمالي دعم ألمانيا لمشروع برنامج بناء القدرة على الصمود إلى أكثر من 57 مليون دولار. وبذلك تكون قد قدمت أكثر من 543 مليون يورو لمختلف برامج إعادة الإعمار التي يقودها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق على مدى الأعوام الستة الماضية”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

لمتابعتنا أيضا على فيسبوك يرجى الضغط على الرابط التالي: “العراق أولاً

زر الذهاب إلى الأعلى