وزيرالخارجيَّة من بروكسل : يؤكّد عودة 4000 مُهاجراً عراقياً بشكل طوعيّ

التقى وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، أمس الخميس، على هامش زيارته إلى بروكسل، المفوضة الأوروبيّة للشؤون الداخليّة والهجرةالسيّدة يلفا جوهانسون.

وذكرت الخارجية في بيان تلقىالعراق أولاًنسخة منه،جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين جُمهوريّة العراق والإتحاد الأوروبيّ وسبل تعزيزها. لاسيما موضوع إعادة العراقيينالعالقين على حدود الإتحاد الأوروبيّ بصورة طوعيّة

وأضافت،أستعرض الوزير جهود الحكومة العراقيَّة في التعامل مع مسألة الهجرة، و الإجراءات التي أتخذتها من أجل إعادة العراقيينالعالقين على حدود عدد من دول الإتحاد الأوروبيّ مثل بيلاروسيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا“. مشيراً إلى أنتمكن العراق من إعادةحوالي 4000 مواطن عراقي بواسطة 10 رحلات خاصة نظمتها الخطوط الجوية العراقيَّة، مؤكّداً على أهميّة إستمرار حوار الهجرة القائممع الجانب الأوروبي. ودعم برامج تشجيع العودة الطوعيّة لللاجئين العراقيين في الدول الأوروبيّة من خلال إعداد برامج خاصة لتأهيلهذه الشريحة“.

وقدم الوزيرإيجازاً بما قامت به الحكومة العراقيَّة من خطوات لمكافحة شبكات التهريب وتكاتف الجهات الوطنية لزيادة الوعيّالمجتمعيّ وتوضيح مساوىء الهجرة وعواقبها“.

من جانبها أكّدت جوهانسون علىعمق ومتانة العلاقات بين الجانبين، مثمنةً دور العراق في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي. ومبينةً الأهميّة التي يوليها الإتحاد الأوروبيّ لمسألة التعاون والشراكة مع العراق. ورغبته في إستقراره وحرصه على تعميق أواصرالعلاقات بين الجانبين. مشيدة بجهود العراق في التعاون مع الإتحاد الأوروبيّ والدول الأعضاء بإعادة مواطنيه العالقين على الحدود“.

وبينت جوهانسونأهمية التعاون للتقليل من الهجرة والحد من نتائجها الوخيمة على المهاجرين وعوائلهم الأمر الذي ينعكس إيجاباًلتخفيف أزمة المهاجرين.وأشادت المفوضة الأوروبيّة بتصدي الحكومة العراقيَّة للهجرة غير الشرعية ومحاربة شبكات التهريب وتوفير كلما يلزم لعودة المهاجرين طوعاً وأعتبارهُ أنموذجاً يحتذى به في مجال التعاون مع الإتحاد الأوروبيّ في مجال الهجرة“.

زر الذهاب إلى الأعلى