“يونامي” تستنكر استهداف تركيا لقضاءي مخمور وسنجار بالغارات الجوية

استنكرت بعثة الأمم المتحدة (يونامي)، اليوم الأربعاء، استهداف تركيا لقضاءي مخمور وسنجار بالغارات الجوية.

 

وذكرت يونامي في بيان، تلقى “العراق أولا” نسخة منه، (2 شباط 2022). إنه “بعد الضربات الجوية في نينوى مع وصول تقارير تفيد بوقوع ضحايا من المدنيين. نؤكد ضرورة احترام سيادة العراق وسلامة اراضيه في كل الاوقات”.

وأضافت “ينبغي حماية السكان المحليين وحل النزاعات من خلال الحوار والتعاون”.

واستنكرت خلية الإعلام الأمني، الأربعاء، بالغارات التي شنتها الطائرات التركية على مناطق في قضاءي مخمور وسنجار.

 

وجاء في بيان للخلية، تلقى “العراق أولا”، نسخة منه. بعد منتصف ليلة الثلاثاء على الأربعاء، (2 شباط 2022). أنها “تدين ما قامت بها الطائرات التركية المسيرة مساء يوم الثلاثاء من خرق للأجواء العراقية في شمالي العراق بالتحديد في ( سنجار ومخمور) ونفذت ضربات جوية في هاتين المنطقتين”.

وأردف بيان الخلية “إننا في الوقت الذي ندين هذا العمل فإن قواتنا الأمنية ترفض اي خرق كان ومن قبل أي جهة كانت”.

وتابع “كما ندعو الجانب التركي إلى التزام بحسن الجوار وفق الاتفاقيات الدولية، وإيقاف هذه الانتهاكات احترامًا والتزاما بالمصالح المشتركة بين البلدين. وندعو إلى عدم تكرارها، وأن العراق على أتم الاستعداد للتعاون بين البلدين وضبط الاوضاع الأمنية على الحدود المشتركة”.

وقال جهاز مكافحة إرهاب إقليم كردستان، الثلاثاء، أن الطائرات الحربية التركية قصفت مسلحين من حزب العمال الكردستاني في جبال قراتشوغ وشينغال وأسقطت على ما يبدو قتلى وجرحى.

وقال الجهاز في بيان، تلقى “العراق أولا” نسخة منه، (1 شباط 2022). أنه “حسب المعلومات الواردة، فإن الطيران الحربي للجيش التركي قصف ستة عناصر من حزب العمال الكردستاني في جبل قراتشو”.

وأردف البيان أن “الطائرات قصفت موقعين آخرين للمسلحين في حدود “كريلا”.في الأرض السورية (مولدريزة) وموقعين آخرين في جبل شنغال وباراي حسنور مع سوريا”.

وأشار البيان أنه “بحسب المعلومات، فإن التفجيرات تسببت في إلحاق أضرار في الأرواح”.

 

وأظهرت مشاهد مصورة، مساء الثلاثاء، كثافة الطيران فوق قضاء مخمور، بالتزامن مع ضربات جوية لعدد من المناطق.

وتابع “العراق أولا” (1 كانون الثاني 2022). فيديوهات نشرتها وسائل إعلام كردية من أطراف القضاء، تظهر طيرانا مكثفا”.

وأوضح مصدر أمني، أنه “حتى اللحظة طيران مكثف في سماء جبل سنجار. وبلغ عدد الضربات أكثر من 13 ضربة لمواقع في منطقة “چيل ميران”  و “باب شلو”.

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على موقع قناة التلجرام: العراق أولا

زر الذهاب إلى الأعلى