البيئة تدعو المواطنين لاغتنام قرارات الطاقة المتجددة

دعت البيئة، اليوم الأحد، المواطنين لاغتنام قرارات الطاقة المتجددة.

 

دعَتْ وزارة البيئة المواطنين وأصحاب الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية إلى اغتنام القرارات والمبادرات التي أطلقتها الحكومة لتشجيع الاستعانة بالطاقة المتجددة ومنها مبادرة قروض البنك المركزي لتوليد الكهرباء بواسطة الألواح الشمسية وقرار استيراد السيارات الكهربائية بدون التعرفة الجمركية.

وقالَ مدير دائرة التوعية والإعلام البيئي امير علي الحسون للصحيفة الرسمية، إن”الوضع البيئي في البلاد يحتاج إلى وقفة حقيقية”.وأضاف أن”الوزارة اتخذت مجموعة من الأدوار لتصحيح الوضع البيئي. منها انضمام العراق إلى اتفاقية باريس للمناخ. وإقرار مجلس الوزراء خطة التكيف الوطنية التي جعلت الحكومة أمام التزامات كثيرة لتحسين البيئة وتعزيز الموارد الطبيعية. واستخدام الطاقة المتجددة”.

 

وأوضح الحسون أن”الحكومة اتخذت مجموعة قرارات من أجل دعم خطة التكيف الوطنية منها إعفاء المركبات التي تعمل بالطاقة الكهربائية من الرسوم الجمركية لفسح المجال أمام مستخدميها في مختلف الأنشطة الصناعية والزراعية والتجارية والسياحية. لانها خطوة مهمة ضمن المشروع الإصلاحي لاستخدام الطاقة المتجددة”. وذكر أنه “تم تنظيم مجموعة من الورش للقطاع الخاص والوزارات ذات العلاقة ومديرية المرور العامة. مع وجود اتفاقات عديدة بين وزارة البيئة والجهات القطاعية لتشجيع استخدام العجلات والتقنيات التي تعمل بالطاقة الكهربائية والشمسية. وترغيب المواطنين باستخدامها. منها التعاون مع البنك المركزي لمنح القروض للمواطنين العاملين بالأنشطة الاقتصادية والتجارية والزراعية للاستعانة بمنظومات الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء”.

 

وأشار الحسون إلى “اعتماد مبدأ المنافسة بين القطاع الخاص لتوفير السيارات ذات الجودة العالية والأسعار الأقل ليتمكن المواطنون من شرائها. إلى جانب تشجيع المستثمرين من خلال الإعفاءات من التعرفة الجمركية والضريبية. وهي المقومات التي تدفع إلى تحسين القطاع الخاص وتشجيعه على استيراد هكذا نوع من المركبات”.

 

 

لتصلك آخر الأخبار تابعنا على قناتنا على تلغرام: العراق أولاً

 

زر الذهاب إلى الأعلى