التجارة: لا وجود لأزمة في خزين الحبوب.. وارتفاع الأسعار يعود “للمضاربات التجارية”

أكدت وزارة التجارة العراقية، اليوم الاثنين، عدم وجود أزمة في خزين الحبوب واستمرار تجهيز الطحين فيما طمأنت بشأن ارتفاع الأسعار الذي تسجله الأسواق المحلية منذ يومين، فيما عزت سبب ارتفاع الأسعار “للمضاربات التجارية”.

 

 

وذكر إعلام التجارة، في بيان تلقى “العراق أولاً” نسخة منه.  أنه “نقل عن مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب أثير داود سلمان تأكيده خلال ترؤسه لاجتماع خلية الأزمة. انسيابية تجهيز الطحين ولاوجود لأزمة أو شحة بمخزونات الحبوب وأرجع سبب ارتفاع الأسعار “للمضاربات التجارية””.

 

وأضاف أيضا أن “شركته ملتزمة بتوزيع مادة الطحين لجميع مستحقيها من المشمولين بنظام البطاقة التموينية وفق الجداول الزمنية المحددة في خطط وزارة التجارة، مشيراً إلى أن وزارة التجارة تجهز العوائل بمادة الطحين بأسعار رمزية. ولا علاقة لها بالطحين التجاري الذي يخضع للمضاربات التجارية ويتأثر بأسعار السوق العالمية.”

 

ولفت إلى أن “شركته جهزت المواطنين خلال العام الماضي بعشرة حصص من مادة الطحين. فيما جهزت الوكلاء خلال الفترة الماضية من هذا العام بكمية (7.5) مليون كيس طحين، منوهاً إلى مباشرة مراكز القطع بأطلاق قوائم تجهيز الوكلاء بالحصة الثانية. والعمل جاري في جميع المطاحن العاملة لإنتاج وتجهيز العوائل بالطحين وفقا للخطة التسويقية وبالمدد الزمنية المحددة لكل وجبة.”

 

ومن جانبه ترأس النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي.صباح اليوم. اجتماعاً هاماً مع وزير التجارة ورئيس جهاز الامن الوطني ومدير الامن الاقتصادي. بشأن ازمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق، وفق ما اعلن مكتبه الإعلامي.”

 

وترأس رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مساء امس الاحد. اجتماعاً “طارئاً” لمناقشة الأمن الغذائي بالبلاد وإجراءات مواجهة ارتفاع الأسعار، واصدر توجيهات الى وزارات المالية والتجارة والزراعة.

 

 

 

لمزيد من الأخبار تابعونا على قناة التلجرام: العراق أولا

 

زر الذهاب إلى الأعلى