حسين: عودة الطيران النمساوي مهمة جداً لربط العراق بأوروبا

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، أن عودة الطيران النمساوي مهمة جداً، لربط العراق بأوروبا.

 

وقال حسين، خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ، وتابعه “العراق أولاً”، إنه “بحث مع نظيره النمساوي عدداً من الملفات. وفي مقدمتها العلاقات السياسية بين البلدين، وكذلك عمل الشركات النمساوية في العراق. وإعادة الطيران للخطوط الجوية النمساوية”، مبيّناً أن “المباحثات تضمنت فتح المجال والطريق. ومساعدة الخطوط الجوية النمساوية لعودة رحلاتها إلى العراق“.

وأوضح، أن “عودة الطيران النمساوي مهمة جداً. لربط العراق بأوروبا”، مؤكداً أن “العراق يسعى لإعادة الطيران المباشر إلى أوروبا. بدلاً من الترانزيت عبر تركيا وقطر”.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن “الدستور العراقي يمنع أي جهة من استخدام الأراضي العراقية. للاعتداء على دول الجوار”، لافتاً إلى أن “بعض المجاميع الموجودة في الإقليم. يعود وجودها إلى 50 عاماً”.

ونوه، إلى أن “علاقات العراق مع إيران قوية. وهذه العلاقة تمنع استخدام العنف”، مردفاً بالقول: إن “العراق يرفض استخدام أراضيه للاعتداء على إيران. من قبل بعض المجاميع، وكذلك نرفض تهديد السيادة العراقية”.

وبيّن حسين، أن “العراق ملتزم بالاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الإيراني. والتي تضمنت إبعاد الجماعات المسلحة من الحدود، ونقلهم إلى مخيمات في عمق الإقليم. وبعيداً عن الحدود”، مشيراً إلى أنه “سيزور إيران يوم غد. لبحث تطبيق هذه الاتفاقية من الجانبين”.

وذكر، أن “الاتفاقية الأمنية مع النمسا. لا تعني إضافة قوات أجنبية في العراق”، موضحاً أن “الاتفاقية الأمنية مع النمسا. تسند إلى المشورة والتدريب والتعاون المتبادل”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى