عضو اللجنة الزراعة والمياه النيابية ابتسام الهلالي: إنتاج العراق من التمور وصل 500 الف طن

أعلنت عضو اللجنة الزراعة والمياه النيابية إبتسام الهلالي عن إرتفاع الإنتاج العراقي من التمور إلى 500 الف طن، فيما أشارت إلى أن هذا الإرتفاع جاء بعد زيادة إعداد النخيل في السنوات الأخيرة.

وقالت الهلالي في بيان، صحفي، تابعته “العراق أولاً” إن “برعاية النائب الأول لرئيس مجلس النواب قامت اللجنة الزراعة والمياه النيابية مؤتمر ومعرض للتمور تحت شعار (زراعة النخيل وصناعة التمور العراقية بين الواقع والطموح)”، لافته إلى أن “المؤتمر والمعرض انعقد الدعم التمور والنخيل العراقي على أعتبار إن الإنتاج المحلي للتمور بدء بالارتفاع وهو اساس الثورة الاقتصادية في العراق”.

وأضافت إن “إعداد النخيل في السابق كان 34 مليون نخلة، إلا الحروب والأحداث التي وقعت على العراق بعد 2003 والتغيير المناخي تجفيف البساتين والتصحر تسبب في انخفاض النخيل بالنسبة 50%، إلا في السنوات الأخيرة واهتمام مباشر من قبل الحكومة ومتابعة مستمرة من قبل اللجان النيابية ساهم ذلك في إرتفاع إعداد النخيل، حيث في سنة 2022 أصبح إعداد النخيل 20 مليون نخلة”.

وتابعت الهلالي، إن “إرتفاع إعداد النخيل ساهم في زيادة الإنتاج المحلي للتمور حيث وصل الإنتاج 500 الف طن”، مبينة إن “العراق يصدر حوالي 120 الف طن من التمور إلى الدول الإقليمية والعالم، ونعمل على زيادة الإنتاج والتصدير خلال السنوات القادمة”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى