أخر الأخبار

خلال كانون الأول المنصرم.. الأنواء تسجل 7 هزات أرضية

أصدرت الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، قسم الرصد الزلزالي، اليوم السبت، النشرة الزلزالية في العراق والمناطق المجاورة لشهر كانون الأول 2023.

وأوضحت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، في بيان تلقى “العراق اولا” نسخة منه، أنه “بلغ العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر (20) هزة أرضية منها (7) هزات داخل العراق و(5) هزات أرضية داخل أيران،و وسجلت (8) هزات أرضية في تركيا”.

وبينت، أن “قوة الأحداث الزلزالية تتراوح بين ( 2.1-4.3 ) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (6-25) كم”.

 

 

واضافت، “حيث تركز النشاط بشكل واضح داخل العراق في كل من محافظة نينوى ( قضاء الشيخان ) اذ سجلت هزتان أرضيتان وهزتان في دهوك ( العمادية ) وهزة واحدة في كل من محافظات السليمانية ( قضاء جمجمال ) وديالى ( قضاء بلدروز ) وميسان ( قضاء علي الغربي )، بينما سجلت خمسة هزات أرضية داخل أيران وبالقرب من حدودنا معها في محافظتي إيلام وكرمنشاه ،وسجلت ثمان هزات أرضية داخل تركيا وبالقرب من حدودنا معها”.

 

وأشارت خلف، الى “المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا ما يوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزالزلي باتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً باتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى