أخر الأخبار

يمكن إجراؤه في المنزل.. اختبار جديد للقلب عن طريق اللعاب

يقيس اختبار جديد لقصور القلب يعتمد على اللعاب، مؤشرين حيويين من قطرة من اللعاب في حوالي 15 دقيقة ويمكن إجراؤه في المنزل.

ويعمل علماء على جعل فحص قصور القلب متاحاً في البيوت، إذ طوروا نموذجاً أولياً لجهاز استشعار حيوي كهروكيميائي، الرعاية يشبه اختبار التدفق الجانبي الشفاف لكوفيد 19، ويمكن لهذا الجهاز اكتشاف مؤشرين حيويين رئيسيين لقصور القلب باستخدام قطرة من اللعاب فقط، وتقديم النتائج في أقل من 15 دقيقة، وفق “إنترستينغ إنجينيرينغ”.

ويعد قصور القلب سببًا رئيسيًا للوفاة على مستوى العالم، ويؤثر بشكل خاص على الأفراد الذين يفتقرون إلى الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية.

ويقول تري بيتمان، أحد مؤلفي الدراسة وطالب الدراسات العليا في جامعة ولاية كولورادو: “سيكون جهازنا مثاليًا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بقصور القلب ولكن لديهم وصول محدود إلى المستشفى أو المختبر المركزي، عبر جلب الرعاية الصحية إلى المنزل، ويحدث قصور القلب عندما تضعف عضلة القلب، مما يقلل من قدرتها على ضخ الدم المؤكسج الكافي في جميع أنحاء الجسم، وحاليًا، الطريقة الأكثر موثوقية للكشف عن قصور القلب هي فحص الدم الذي يتم إجراؤه مرتين سنويًا بواسطة أخصائي الرعاية الصحية”.

وتم بناء جهاز eCaDI لفحص قصور القلب بخمس طبقات، تشبه الساندويتش الطبقي، ويتكون من ثلاث طبقات من البلاستيك الشفاف المرن، تتخللها طبقات من اللاصق على الوجهين، ونجح هذا الجهاز في الكشف عن قصور القلب.
ويقدر الباحثون أن تكلفة كل جهاز حوالي 3 دولارات.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى