أخر الأخبار

وزارة التخطيط: طريق بغداد – كركوك سينجز نهاية 2024

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاحد، عن انجاز تأهيل وصيانة طريق بغداد – كركوك بنهاية 2024.

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى “العراق أولاً” نسخة منه، إنّ :”فرقها المُتخصصة بمُتابعة المشاريع نفذت زيارة ميدانية إلى مشروع تأهيل وصيانة طريق بغداد – كركوك. الواقع ضمن مُحافظة كركوك بطول (162) كيلومترا، لغرض الإطلاع على واقع سير العمل ونسب الإنجاز المُتحققة. ووضع الحلول والمُعالجات الكفيلة لإنجازه”.

وأضاف، إن “المشروع يعدّ من ضمن مشاريع البرنامج الحكومي، والّذي يتكون من ثلاثة مقاطع ،الاول مُمر الإياب الجديد بطول (58) كيلو مترا. ويمتد من جسر الطابقين مدخل كركوك الجنوبي إلى قضاء طوز خرماتو، أمّا الثاني بطول (46) كيلو مترا، ويمتد من طوز خرماتو إلى منطقة انجانه. فيما بلغ طول المقطع الثالث (ممر الذهاب القديم) (58) كيلو مترا، والذي يمتد من قضاء طوز خرماتو إلى مدخل كركوك الجنوبي”.

وبين، إن “المشروع يتضمن أعمال قشط وقلع الطبقات المُتضررة من الطريق، وإعادة إكساءها بثلاث طبقات من مادة الاسفلت. وطبقة أخيرة رابطة من الاسفلت المُعالج بالبوليمر، بالإضافة إلى أعمال تثبيت اكتاف الطريق بطبقات الحصى الخابط مع تنفيذ أعمال صب كونكريت مسلح بسمك (30) سنتمترا في جزء من الطريق. وكذلك يتضمن العمل صيانة الجسور المْتضررة، بالإضافة إلى تنفيذ قناطر نصفية انبوبية قطر 60 سنتيمترا. فضلا عن أعمال التأثيث المُتضمنة تخطيط الطّريق وإضافة العلامات المرورية الإرشادية والتحذيرية”.

واوضح، إنّ “نسبة إنجاز المشروع بلغت (80%)، ومن المؤمل إنجازه في نهاية العام الحالي 2024 “. مشيرة إلى إن “المشروع يُعدّ من الطرق الإستراتيجية الرئيسة التي تربط العاصمة بغداد. والمحافظات الوسطى والجنوبية بالمحافظات الشمالية، وسيُسهم عند اكتماله في تيسير حركة المُسافرين، والحد من الحوادث المُرورية”.

زر الذهاب إلى الأعلى